"فاكسيرا" تعلن توفير احتياجات البلاد من اللقاحات الروتينية

الاربعاء 04 يناير 2023 | 12:58 مساءً
فاكسيرا .
فاكسيرا .
كتب : إسراء عماد

قالت فاكسيرا، الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات، أاليوم الأربعاء: «تم توفير احتياجات البلاد من اللقاحات الروتينية اللازمة لبرنامج التحصينات الإجباري من وزارة الصحة والسكان، والمتمثلة في (خماسي، ثلاثى كبدي برضع، كبدي بكبار، ثنائي مدارس، لقاح توكسيد التيتانوس، إم إم أر، لقاح الكلب، لقاح سحاءي ثنائي».

اقرأ أيضا: رميا بالرصاص أمام باب منزله.. الحرس الثوري الإيراني يعلن مقتل أحد أفراده

وأضافت  فاكسيرا: «تم توفير احتياجات البلاد من أمصال ضد العقرب والثعبان، وآخرها إنتاج كميات وفيرة من مصل العقرب، لمواجهة الأحداث الناتجة عن سيول محافظة أسوان، وكذلك أمصال تيتانوس 1500 وحدة، تيتانوس 30000 وحدة».

وتابعت: «تم الانتهاء من المرحلة الأولى من نقل التكنولوجيا "المركزات جاهزة للتعبئة"، في 123 يوماً، وتم إنتاج كمية 50 مليون جرعة من لقاح ضد فيروس كوفيد "فاكسيرا–سينوفاك"، حتى تاريخه، وتطعيم المواطنين من خلال إنشاء مركز التطعيمات الجديد بمقر الشركة بالعجوزة، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان».

وأعلنت فاكسيرا إبرام العديد من إتفاقيات نقل تكنولوجيا التصنيع والتي من خلالها تقوم الشركة بتوفير احتياجات وزارة الصحة والسكان من اللقاحات الأساسية، إذ نجحت الشركة خلال الفترة السابقة في التعاقد مع عدة شركات هي:

1. شركة معهد سيرم الهندية: لقاحات: خماسي/ثلاثي/كبدي برضع/كبدي بكبار/

ثنائي مدارس/لقاح توكسيد التيتانوس/ام ر & إم إم ار:

حيث تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى وهي مرحلة التغليف الثانوي من التعاقد، وتوريد جميع متطلبات وزارة الصحة أعوام 2019/2020، وحتى 2021/2022، بإجمالي حوالي 75 مليون جرعة، وجاري البدء في توريد العام المالي 2022/2023، بإجمالي 24,870 مليون جرعة، وتم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية "مرحلة المركزات الجاهزة للتعبئة"، من التعاقد وتعبئة أولى تشمل التشغيلات التجريبية للقاح الخماسي، وبدء دراسات الثبات والذي يعد الأول من نوعه يتم إنتاجه محلياً في إفريقيا، مع استكمال تعبئة التشغيلات التجريبية لجميع المنتجات الخاضعة للاتفاقية.

كما تم الاتفاق مع شركة سيرم الهندية، على إضافة كل من القاح السداسي ولقاح المكورات الرئوية ولقاح الكلب للإتفاقية، والبدء في استيراد وتعبئة المركزات خلال عام 2023.

2. شركة سى دي بيو الصينية: لقاح الكلب:

تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى، وهي مرحلة التغليف الثانوي، من التعاقد، وتوريد جميع متطلبات وزارة الصحة من أعوام 2017/2018 وحتى 2021/2022، بإجمالي 10.750 مليون جرعة، وجاري البدء في توريد العام المالي 2022/2023 بإجمالي 2,8 مليون جرعة.

وتم البدء في المرحلة الثانية، فتم الانتهاء من دراسات ضبط العملية الإنتاجية، وجاري استيراد المركزات الجاهزة للتعبئة، للبدء في إنتاج أول ثلاث تشغيلات تجريبية

3. شركة ولفاكس الصينية: لقاح سحاءي ثنائي/لقاح سحاءي رباعي:

تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى، مرحلة التغليف الثانوي، من التعاقد، وتوريد جميع متطلبات وزارة الصحة من أعوام 2017/2018 وحتى 2021/2022، بإجمالي 35 مليون جرعة، وجاري البدء في توريد العام المالي 2022/2023، بإجمالي 6,7 مليون جرعة، وجاري التنسيق للبدء في المرحلة الثانية، تعبئة البالكات لقاحي (الالتهاب السحائي الثنائي والاتهاب السحائي الرباعي عديد السكريات.

4. شركة سينوفاك الصينية: لقاح كوفيد-19 "فاكسيرا/سينوفاك":

تم إنتاج حوالي 50 مليون جرعة حتى تاريخه، وتعتبر مصر أول دولة في القارة الإفريقية تنجح في تصنيع لقاح "COVID-19"، مع شركة سينوفاك الصينية، وجاري التفاوض لتأسيس شركة لإنشاء مصنع متكامل لإنتاج اللقاحات البشرية بجميع مراحل الإنتاج "Upstream/Downstream". 

اقرأ أيضا