غدًا.. ندوة فيلم "كلمة شرف" في ذكرى رحيل حسام الدين مصطفى

الثلاثاء 21 فبراير 2023 | 10:54 صباحاً
المخرج الكبير حسام الدين مصطفى
المخرج الكبير حسام الدين مصطفى
كتب : إيناس العيسوي

تستقبل سينما الهناجر غدًا الأربعاء 22 من فبراير الحالي ندوة فيلم "كلمة شرف" في ذكرى رحيل المخرج الكبير حسام الدين مصطفى ويديرها الكاتب الصحفي والناقد الفني جمال عبد الناصر، وذلك في تمام السادسة مساءً، وبحضور المخرج أشرف فايق مسئول النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية برئاسة هانى أبو الحسن، وتحت إشراف الوزيرة الفنانة نيفين الكيلاني.

الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر والمخرج أشرف فايق والمخرج الكبير حسام الدين مصطفىالكاتب الصحفي جمال عبد الناصر والمخرج أشرف فايق والمخرج الكبير حسام الدين مصطفى وسوف يتم عرض الفيلم يوم الخميس 23 من فبراير بسينما مركز طلعت حرب الثقافي ، كما يُعرض الفيلم بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية ويدير الندوة الكاتب الصحفي أشرف شرف.

الجدير بالذكر أن المخرج حسام الدين مصطفى هو أحد أشهر المُخرجين السينمائيين المصريين، تطلع للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الإخراج السينمائي، وكان محظوظًا حينما وقف مخرجًا مُنفذًا للمُخرج العالمي سيسيل ديميل في فيلم "الوصايا العشر" عام 1956، ويُعتبر من كبار مُخرجي الحركة بالسينما والدراما المصرية، حيث تنبض شاشته بالحيوية والتوهج، وهو بارع في قيادة المجاميع الكبيرة والسيطرة بعدساته على أصعب مواقع التصوير.

ويُعد رصيد حسام الدين مصطفي الفني 100 فيلم منذ عام 1956 وإلى عام 1994، ومن أشهر أفلامه الرصاصة لا تزال في جيبي، النظارة السوداء، الإخوة الأعداء، الظالم والمظلوم، صابرين، قاع المدينة، الشيماء، جريمة في الحي الهاديء، الشياطين الثلاثة، ملوك الشر، الحرافيش، غرام الأفاعي، وكالة البلح، وغيرها. ولعله تعمد الاعتزال السينمائي بعد وصوله لعدد 100 فيلم، توقف بعدها عن الإخراج للسينما وركّز نشاطه بالدراما، وخاصة التاريخية، حتى يستطيع إدارتها بصبغة سينمائية مُفعمه بالحركة، وقد نجح في ذلك خلال مسلسلات الفرسان، الإمام أبو حنيفة النعمان، الأبطال، عصر الأئمة، نسر الشرق، الإمام ابن حزم وغيرها. وقد رحل عن دنيانا عام 2000 عن عمر يناهز 74 عام تاركًا رصيدًا حافلاً من الأفلام الهامة والدراما الهادفة. 

المخرج الكبير حسام الدين مصطفى
الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر والمخرج أشرف فايق والمخرج الكبير حسام الدين مصطفى