بعد الحادية عشر.. تاريخ النهائيات القارية بين أندية مصر والمغرب

الثلاثاء 13 يونية 2023 | 11:10 صباحاً
الأهلي بطل إفريقيا
الأهلي بطل إفريقيا
كتب : محمد عبد العزيز عامر

نجح الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي في التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الحادية عشر في تاريخه، وذلك على حساب الوداد المغربي في النهائي الذي أقيم على مُركب محمد الخامس بكازابلانكا.

وفرض الأهلي نتيجة التعادل الإيجابي بهدف لهدف على منافسه، ليحقق البطولة لسابق فوزه ذهابًا بهدفين لهدف، سجل بيرسي تاو ومحمود عبد المنعم كهربا للأهلي وسيف الدين بوهرة للفريق المغربي ذهابًا، وأحرز يحيي عطية الله للوداد ومحمد عبد المنعم للأهلي إيابًا.

الأهلي بطل إفريقياالأهلي بطل إفريقيا

تاريخ نهائيات إفريقيا بين الأندية المصرية والمغربية

وخلال 10 مواجهات في نهائيات بطولات إفريقيا بين الأندية المصرية والمغربية، تفوقت فرق مصر بتحقيقها 7 بطولات مقابل 3 تتويجات فقط لفرق المغرب، كان للأهلي منها 4 مرات وللزمالك 3 مرات.

البداية كانت مع تتويج الزمالك بلقب دوري أبطال إفريقيا عام 2002 على حساب الرجاء، ثم تحقيق لقب كأس السوبر الإفريقي في العام التالي على حساب الوداد.

بعدها حقق الأهلي لقب كأس السوبر الإفريقي عام 2006 على حساب الجيش الملكي، ثم الزمالك لقب كأس الكونفدرالية عام 2019 على حساب نهضة بركان.

فيما حصد الأهلي لقب كأس السوبر الإفريقي عام 2021 على حساب نهضة بركان وعام 2022 على حساب الرجاء، قبل أن يفوز بكأس دوري أبطال إفريقيا 2023 على حساب الوداد.

ألقاب وبطولات الأهلي قاريًا وتاريخيًا 

وتمكن الأهلي من التتويج ببطولته القارية رقم 25، بواقع 11 دوري أبطال، 4 كأس الكؤوس، 1 كونفدرالية، 8 سوبر، 1 الكأس الأفروآسيوية، ولقبه التاريخي رقم 147 عبر تاريخه الممتد منذ عام 1907، بواقع 42 دوري، 38 كأس مصر، 13 كأس سوبر محلي، 16 كأس السلطان حسين، 7 دوري منطقة القاهرة، 1 كأس الاتحاد المصري، بطولة الجمهورية العربية المتحدة، 11 دوري أبطال إفريقيا، 4 كأس الكؤوس الإفريقية، 1 كأس الكونفدرالية، 8 كأس السوبر القاري، 1 الكأس الأفروآسيوية، 4 بطولات عربية.

اقرأ أيضا