خدمات لـ 14مليون مستفيد.. خبراء يشيدون بخطوات "مصر الخير" للتنمية المستدامة

الاربعاء 09 اغسطس 2023 | 02:05 مساءً
مؤسسة مصر الخير
مؤسسة مصر الخير
كتب : علام عشري

أشاد خبراء حكوميون ودوليون، بخطوات مؤسسة "مصر الخير" في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وحقوق الإنسان ، مشيرين إلى أن لديها أكثر من 84 مشروعاً يحقق أهداف التنمية لخدمة 14مليون مستفيد وحقوق الإنسان، فضلاً عن نقل تجربتها إلى حوالي 5000 جمعية أهلية تعمل تحت ريادتها.

الرئيس التنفيذي ل" مصر الخير": في طريقنا لإعلان كل مشروعاتنا صديقة للبيئة..ونستعد ل cop 28

و قال محمد رفاعي ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير : إن الجلود والمتبقيات من صكوك الأضاحي الخاصة بالمؤسسة ، ذهبت بها المؤسسة لجمعية الرفق بالحيوان، لإعادة تدويرها، وذلك رغبة من المؤسسة في عدم التخلص من بواقي صكوك الأضحية بشكل عشوائي، لافتا إلى أنهم في سبيلهم لإعلان أن مصر الخير مؤسسة كل مشروعاتها و خطواتها صديقة للبيئة.

وأضاف "رفاعي" على هامش المؤتمر الصحفي المنعقد بمقر المؤسسة اليوم ، للإعلان عن تقرير " مصر الخير" للتنمية المستدامة وحقوق الإنسان : إن المؤسسة ستشارك في cop28 وتجري حاليا التنسيق مع الدولة بشأنه، لافتاً إلى أن المؤسسة تعمل الآن على دراسة توصيات cop27، و تبحث ما قامت بتنفيذه من نتائج هذه القمة.

خبير بالأمم المتحدة: مصر الخير تستطيع نقل تجربتها إلى 5000 جمعية أهلية

وقال الدكتور صلاح هاشم، خبير سياسات الحماية الاجتماعية والمراقب الدولي بالأمم المتحدة: إن مؤسسة مصر الخير تسعى ضمن خطتها للتنمية المستدامة في إطار الخطة الشاملة للدولة، إلى استخدام الموارد الموجودة أفضل استخدام، وتسعى إلى التطوير كل عام عن الذي سبقه وتعقد مقارنة دائمة.

و أضاف هاشم : إن مصر الخير تعد من أولى مؤسسات المجتمع المدني التى تصدر تقرير عن خطواتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ضمن خطة الدولة، وهي بذلك تقدم نموذج للمجتمع المدني غير موجود في أي جهة سوى لديها، فوجود 84 مشروعاً للتنمية المستدامة لديها إنجاز كبير.

وأوضحت د.عفاف الجوهري، رئيس قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير، إن قطاع الصحة اتجه للتعامل إلكترونيا بشكل كامل في كل ما يقدمه، وهناك 1800 روشتة تصرف شهرياً، بشكل إلكتروني على مستوى الجمهورية، بما فيها العلاج الموجه والعلاج الإشعاعي، وذلك عبر ضغطة من زر الكمبيوتر ، يمكن للمستحق صرف روشتة من 350 صيدلية لدى مؤسسة مصر الخير تتعاون معها على مستوى الجمهورية.

مستشار وزير الاتصالات : "مصر الخير" تسير في الطريق الصحيح للتحول الرقمي وتحقيق آفاق التنمية

و قالت المهندسة هدى دحروج، مستشار وزير الاتصالات للتنمية المجتمعية الرقمية : إن مؤسسة مصر الخير تسير في الطريق الصحيح للتحول الرقمي، من أجل الوصول لتحقيق آفاق التنمية، حيث أن كل قطاع بالمؤسسة تحول للرقمنة، وهذا أمر عظيم.

وتابعت دحروج: إن المستحق الذي يتعامل مع المؤسسة يقدم على احتياجاته أونلاين، وهو ما يمثل تحدياً كبيراً للمؤسسة حيث أنها تسعى لتحقيق التكامل الرقمي في التنمية.

من جانبه أشاد الدكتور طارق تمراز أستاذ الأحياء المائية بجامعة قناة السويس ، بتقرير تحقيق التنمية المستدامة الذي تصدره مؤسسة "مصر الخير" بشأن خطواتها في تحقيق التنمية المستدامة وخاصة في مجال الحفاظ على البيئة وإعلانها حرصها على أن تكون جميع مشروعاتها القادمة صديقة للبيئة.

وأكد أن منظمات المجتمع المدني شريك داعم وأساسي في حماية البيئة والحفاظ عليها ولا تعمل في معزل عن هذا المجال .

و قال جمال بركات، خبير حقوق الإنسان : إن مؤسسة مصر الخير نموذج يحتذى به، فهي رائدة في العمل التنموي، وتسعى لدمج مفهوم حقوق الإنسان في العمل التنموي، فهي تسير في طريق سعينا له في الماضي.

وأضاف بركات، إن مشروعات مصر الخير تحقق تمتع المواطن بكثير من حقوقه فهي تحقق أكثر من تنمية مستدامة في كل مشروع لها ، وتقدم أعمال جيدة.

وأشار، إلى أن إظهار حقوق الإنسان داخل الأعمال التنموية هو هدف طالما تسعى له المنظمات الحقوقية، و مؤسسة مصر الخير تساعد في تحقيق ذلك حيث أن هناك حوالي 5 آلاف جمعية أهلية تعمل تحت ريادتها، وهو ما سيساعد على إظهار ما يسمى بحقوق الإنسان في كل المشروعات، مشيراً إلى أن كلمة الحق دارجة داخل كل الأنشطة التي تقدمها مؤسسة مصر الخير.

وأشاد بركات بتقرير " أفاق مستدامة" الذي تصدره مؤسسة مصر الخير بشأن خطواتها في تحقيق التنمية المستدامة و الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ، لافتاً إلى أن التقرير جيد ويكشف عن كثير من الأعمال التي تقدمها مؤسسة مصر الخير ، متمنياً أن تقود مصر الخير العديد و العديد من الجمعيات الأهلية في التنمية المستدامة وحقوق الإنسان.

اقرأ أيضا