قناة السويس تحقق أكبر دخل في تاريخها.. وخبراء لـ بلدنا اليوم: واحدة من أهم 4 ممرات مائية عالميًا

الاثنين 28 اغسطس 2023 | 10:42 صباحاً
قناة السويس
قناة السويس
كتب : نوران الرجال

ممر عالمي ملاحي كبير.. من أكبر الممرات الملاحية في العالم ألا وهو قناة السويس الذي سجلت للمرة الأولى في التاريخ دخل مليون دولار في الساعة.

وتمثل قناة السويس ممرًا حيويًا للتجارة البحرية وتوفر اختصارًا للزمن والمسافة للسفن والناقلات، مما يسهل ويسرع حركة الشحن والتجارة البحرية بين أوروبا وآسيا والشرق الأوسط.

منشور خالد أبو بكر

هذا وقد أعلن خالد أبو بكر المستشار القانوني لقناة السويس، عبر صفحته شخصية "فيس بوك" عن أكبر إنجاز حققته قناة السويس اليوم، حيث سجلت القناة مليون دولار دخل في الساعة للمرة الأولى في التاريخ.

ونال المنشور اهتمامًا كبيرًا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام.

قناة السويسقناة السويس

وكلف الرئيس عبدالفتاح السيسي قيادة هيئة قناة السويس برئاسة الفريق أسامة ربيع بأن تكون هناك تنمية دائمة في القناة يتفرع عنها تنمية في الخدمات ومعدلات العبور وعائد الشركات ومد خطوط ملاحية جديدة.

عائدات وإيرادات قناة السويس

وقال الخبير الاقتصادي محمود عنبر، إن قناة السويس نظرًا لموقعها الجغرافي تُعد من أهم أربع ممرات مائية على مستوى العالم، موضحًا أنها ليست فقط ممر ملاحي يعبر منها السفن بدلًا من العبور عن طريق رأس الرجاء الصالح عبر جنوب إفريقيا.

وأضاف محمود عنبر في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم قناة السويس من أهم الممرات المائية بعد التعديلات التي قامت عليها الدولة المصرية، عقب إنشاء المنطقة اللوجستية الخاصة أو التوسعة لتتواكب مع ما يطلق عليه سفن الجيل الرابع، وبما يتواكب رؤية مصر 2030، لتعمل بالتحول الأخضر

وقال إنها المرة الأول تاريخيًا لتحقيق قناة السويس هذا الدخل بالفعل، ولكن هذا حقق بسبب التطورات الجديدة والمشروعات التي تمت في القناة مثل تعميق المجرى الملاحي لقناة السويس، ومشروعات التحول الأخضر وتموين السفن التي تتمثل في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمنطقة اللوجستية التي تم إنشائها لتخدم القناة، فضلًا عن الشركة الاستثمارية التي تنشأ حاليًا كذراع استثماري للقناة.

وأوضح أن أهميتها أيضًا تكمن في ظروف سياسية، مضيفًا أنه بعد سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية على بنما ومضيق جبل طارق وهرمز، أصبحت قناة السويس الوحيدة تحت قيادة السيادة المصرية، وجفاف القنوات الأخرى، فأصبحت هي الممر الفريد الوحيد الذي يحقق أرقامًا قياسيًا في العالم، فهنا من الطبيعي أن تحقق قناة السويس أرقامًا قياسية غير مسبوقة سواء يوميًا أو سنويًا.

أهمية قناة السويس

وقال الدكتور محمد على إبراهيم، أستاذ الاقتصاد ومؤسس كلية النقل واللوجستيات، إن قناة السويس بالطبع مصدر هام، وشريان كبير للتجارة العالمية، موضحًا أنه يُعد أقصر الطرق لربط الشرق بالغرب.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم، أن العائد السنوي للقناة السويس الجديدة حوالي 5.4 مليار دولار في السنة، والعام الجاري سيتجاوز 9 مليار دولار، وهيئة قناة السويس تصل إلى 9.4 مليار دولار، متوقعًا أنه على بداية عام 2024 من الممكن أن تصل إيراداتها لـ20 مليار دولار.

حيث أنها بكفاءة الأيدي العاملة بها، استطاعت هيئة قناة السويس خلال أزمة السفينة الجانحة EVERGREEN، أن تلقي الضوء على أهمية قناة، ومصر خارجت من الأزمة بقدرة و حرفية ومهنية عالية، حيث أن قناة السويس من أقل ممرات العالمية التي يوجد فيها حوادث.

إشادات من وكالات عالمية عن دخل قناة السويس اليوم

وقالت مجموعة "أكسفورد" للأعمال أن قناة السويس تعد واحدة من أكثر الممرات المائية استخدامًا بالعالم وتمثل 12% من حركة الشحن الدولية، حيث تعتبر بوابة لوجستية رئيسية لربط أوروبا بآسيا والشرق الأوسط، وأن ما تم من توسعة بقناة السويس يمكن اعتباره خطوة ملموسة نحو ترسيخ موقع مصر كمركز لوجيستي وتجاري، وتعزيز أفضلية موقعها وسط طرق الشحن الرئيسية بين الشرق والغرب.

قناة السويسقناة السويس

قناة السويس ستحفز نمو الاستثمار في مصر

ورأت مؤسسة "فيتش" أن قناة السويس ستحفز نمو الاستثمار في مصر، مشيرة إلى أن إيراداتها المرتفعة ستحقق تعافيًا كبيرًا بالميزان التجاري للخدمات، وأن عائداتها وصلت إلى مستوى قياسي في إبريل 2022، متوقعة بذلك أن يستمر هذا الاتجاه خلال الأشهر المقبلة مع زيادة عبور الناقلات عبر القناة.

بدون قناة السويس ترتفع تكلفة وقود السفن 300 ألف دولار كتكلفة إضافية

لفتت وكالة "بلومبرج" أن قناة السويس تمثل أهمية كبيرة جدًا للتجارة العالمية، وبدون قناة السويس سيتعين على المركبات العابرة من الشرق الأوسط إلى أوروبا السفر 6000 ميلًا إضافية وزيادة ما يقرب من 300 ألف دولار كتكلفة إضافية للوقود فقط.

قناة السويسقناة السويس

أهمية قناة السويس والمشروعات الجديدة

وتسلط هيئة قناة السويس الضوء حاليًا في المشروعات الجديدة على المعايير البيئية، حيث تٌعد حاليًا ضمن استراتيجيتها الطموحة للتطوير بما يتلاءم مع خطط الدولة بالتوجه نحو تحقيق التنمية المستدامة في كافة القطاعات وبما يحقق الالتزام بتوصيات المنظمة البحرية الدولية IMO بخفض الانبعاثات الكربونية واستخدام الوقود النظيف بديلًا عن الوقود الأحفوري.

حيث أن هيئة قناة السويس تتبنى استراتيجية تستهدف الإعلان عن قناة السويس "القناة الخضراء" بحلول عام 2030 وهى خطة العمل التي بدأت خطواتها الجدية بالفعل في أكثر من اتجاه وأبرزها استمرار مشروعات تطوير المجرى الملاحي للقناة بتنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي والذي سيساهم في زيادة عامل الأمان الملاحي وتحسين حركة الملاحة في هذا القطاع بنسبة 28% علاوة على زيادة الطاقة الاستيعابية للقناة ليكون المشروع نواة للازدواج الكامل لقناة السويس مستقبلًا بما سيكون له أثر إيجابي نحو تقليل استهلاك الوقود وخفض الانبعاثات الكربونية.

وتلتزم هيئة قناة السويس بالتحول إلى قناة خضراء، والتي سيكون له مردود إيجابي على صناعة النقل البحري وكافة مستخدمي القناة من الخطوط الملاحية العالمية من خلال الدعوة للتحول للوقود الأخضر والالتزام بإجراءات السلامة البيئية انطلاقا من الموقع الجغرافي المتميز والمكانة الاستراتيجية الرائدة للقناة.

قناة السويسقناة السويس

اقرأ أيضا