الاثنين.. العالم يشهد خسوف ”قمر الذئب الدموي”

الاحد 20 يناير 2019 | 08:11 مساءً
كتب : مروة الفخراني

في الرابعة ونصف، من فجر اليوم الإثنين، سيكون سكان القاهرة على موعد مع "القمر الذئب"، كأول خسوف للقمر في 2019، والذي سيستمر لخمس ساعات، تبدأ من 4:35 حتى  التاسعة صباحاً.

 

وسيفتح مرصد حلوان، أبوابة اليوم للجمهور، وهواة علم الفلك، لمتابعة الظاهرة، التي تشهدها الكرة الأرضية، والذي يعد من النوع الكلي الذي سيغطي فيه ظل الأرض 120% من قرص القمر.

ومن المقرر أن يمر الخسوف الكلي للقمر، الليلة، بـ7 مراحل، لن يستطيع سكان القاهرة متابعتها جميعاً، وسيتمكنون من رؤية 3 مراحل فقط، نظرًا لشروق الشمس في الساعة 6.51 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

فما هو "قمر الذئب الدموي العملاق"؟

يحدث هذا الخسوف عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، لتتوارى الشمس خلف كوكبنا ويتحرك القمر في ظل الأرض الذي تعكسه الشمس، مما يمنحه اللون الأحمر، وهو السبب في اطلاق "قمر الذئب الدموي العملاق"، عليه.

 

وماذا عن "العملاق"؟

 

يطلق عليه "العملاق"، لأن القمر يكون في أقرب نقطة إلى كوكب الأرض أثناء هذه الظاهرة أكثر من أي وقت آخر، فيبدو أكبر من المعتاد عند النظر إليه في الأفق.

 

أما عن "القمر الذئب"، فهو ما يطلق على القمر حينما يكون بدراً في شهر يناير، وارتباطه مع عواء الذئاب الصوت الذي يساعد في تحديد الشتاء.

 

وسيدخل القمر أول مراحل الخسوف الكلي وهي مرحلة الخسوف شبه الظلي في الساعة 4.35 فجر الاثنين بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ثم تبدأ مرحلة الخسوف الجزئي في الساعة 5.33، تليها مرحلة بداية الخسوف الكلي في الساعة 6.40.

اقرأ أيضا