بعد مقتل نجل مروة ميمى..أشياء لا يجب القيام بها أمام الأطفال

السبت 01 فبراير 2020 | 08:34 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

توفى نجل الإعلامية مروة ميمى، اليوم، بسبب حمل صديقه لسلاح والده الذى يتواجد فى المنزل عن طريق مشاهدته فقط، وخرجت منه طلقة عن طريق الخطأ واستقرت فى رأس كريم وحيد والدته.

يدب على الوالدين الإنتباه لبعض الأمور التي لا يجب القيام بها أمام الأطفال حتى لا تسبب لهم مشكلات نفسية وتؤثر على شخصيتهم بالسلب.

هناك مجموعة من الأفعال التي لا يجب القيام بها أمام الأطفال حتى لا تؤثر على حالتهم النفسية وتجعلهم ينتبهون إلى أمور لا تتناسب مع مرحلتهم العمرية وتتضمن .

1-الإستحمام:

لا يجب على الأباء الإستحمام مع أو أمام الأطفال، ومعظم الأشخاص يعتبرن هذا أمر طبيعي لا مشكلة فيه، ولكن في الحقيقة، إنه أمر غير محبذ، فلا يجب أن يعتاد الطفل على رؤية جسم الأم أو الأب، بل لابد أن يترسخ في ذهنهم أهمية الحفاظ على خصوصية الجسم، ولا يمكن لأحد أن يراه أو يلمسه.

ويجب الأم أن تستغل وقت تحميم الطفل في تعريفه بأعضاء جسمه، وكم هي ثمينة ولا يمكن أن يراها أحد.

2-تغيير الملابس:

لا يجب على الأب أو الأم أن يقوموا بتغيير الملابس أمام الطفل، بل لابد من الدخول في الغرفة وإغلاق الباب ليشعر الطفل بمدى خصوصية الأمر ، ولكن يستثنى من هذا الطفل حتى عمر العامين، ولكن حينما يصبح عمره ثلاثة أعوام أو أكثر، فلا يجب إستبدال الملابس أمامه.

3-الشجار بين الزوجين:

الشجار المستمر بين الزوجين أمام الطفل يوثر على حالته النفسية، مما يدفعه إلى ممارة العدوانية كما أنه يتسبب في شعوره بالخوف والقلق طوال الوقت، كما أنه سيشعر بعدم الأمان والإستقرار، ويمكن أ يوثر على مستوى تحصيله الدراسي ويجعله يميل للعزلة والأنطواء، وبالتالي سيصبح شخص خجول وغير اجتماعي وليس لديه ثقة في نفسه، كما أنه سيصبح ضعيف الشخصية.

لذلك يجب أن يتفق الوالدان على عدم الشجار أمام الأطفال، ومحاولة حل المشكلات بأسلوب جيد من خلال التناقش العقلاني.

ويجب أن يقوم الوالدان بالتحدث في غرفة مغلقة، أو أثناء عدم وجود الطفل بالمنزل.

4-المداعبات الجنسية:

يعتقد بعض الاباء والأمهات أن الطفل الصغير لن يدرك ما يجري بينهما من مداعبات جنسية، ولكن هذا خطأ، لأن الطفل يركز مع هذه الأمور، ولا ينساها بسهولة.

5-الشكوى من الزوج أو الزوجة:

لا ينغى التحدث عن الطرف الاخر بأسلوب غير لائق أمام الأطفال، أو الشكوى منه سواء مع الأقارب أو الأصدقاء، ومن الضروري تعليم الطفل أنه لا يجوز التحدث عن الأب أو الأم بأسلوب سيء، بل يجب الحفاظ على صورتهما أمام الجميع.

6-القيام بعادات خاطئة:

يجب التفكير جيداً قبل أتخاذ خطوة الأنجاب ، والتفكير في تغيير أسلوب الحياة للأفضل والإبتعاد عن العادات الخاطئة التي نقوم بها يومياً، حتى لا تؤذي الطفل.

كما أن الطفل يقوم بمحاكاة الأب والأم، وأي فعل خاطىء أمامه سيعتبره أمر طبيعي ولا مانع من تطبيقه.

ومن أبرز العادات الخاطئة التي يمكن أن تؤثر على الطفل: التدخين، النميمة، تناول الأطعمة غير الصحية، الكذب، وغيرها.

كما نشر موقع "healthy children" أهم الأشياء التى لا يفضل تواجدها أمام الأطفال والمراهقين فى المنزل، وتتضمن.

1-ويجب أتباع هذه الطرق لحفظ لحماية الأطفال.

2-يجب قفل جميع الأجهزة وتفريغها بشكل جيد.

3-يجب الحرص على قفل الذخيرة بشكل منفصل.

4-التأكد من عدم وصول الأطفال إلى مفاتيح الخزائن.

5-الحرص على عدم تواجد أى نوع من أنواع السلاح فى السيارة.

اقرأ أيضا