"بعد إصابة 166 حالة".. أبرز النصائح لمرضي الجهاز التنفسي لمواجهة كورونا

الثلاثاء 17 مارس 2020 | 11:57 صباحاً
كتب : سارة محمود

تُسيطر على المواطنين حالة من الرعب والذُعر بسبب انتشار فيروس كوورنا القاتل بين المصريين وخوفًا من انتقال العدوى، وذلك بعد إعلان وزارة الصحة والسكان المصرية، مساء أمس الإثنين، عن تسجيل 40 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ليرتفع عدد المصابين إلى 166 حالة، بالإضافة إلى تسجيل حالتي وفاة جديدتين.

ولذلك حرصت الدولة على إصدار بعض القرارات لتفادي تلك الأزمة ومواجهة فيروس كورونا، حيث أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا يوم السبت الماضي بتعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات لمدة أسبوعين بداية من يوم الأحد الماضي، ليس فقط ذلك وأنما منع الدكتور مصطفى مدبولي، لرئيس مجلس الوزراء، أي تجمعات بالإضافة إلى توقف رحلات الطيران المصري، ومنح بعض العمال أجازة بالمصالح الحكومية والخاصة.

وبالرغم من ذلك إلا أن حالة الذُعر لأزالت تُسيطر على المواطنين؛ نظرًا لإقتراب الخطر منهم، ومن المعروف أن الجهاز التنفسي يصاب بالعديد من الأمراض والالتهابات التي تؤثر عليه، حيث يصاب الجهاز التنفسي ببعض أنواع الالتهابات، كونه حساسًا ويتأثر بالعوامل الخارجية بسهولة، فهو يعتبر أحد أهم أجهزة الجسم كونه يزود الخلايا بالأكسجين الضروري للبقاء على قيد الحياة، ويخلصها من ثاني أكسيد الكربون الضار.

ونظرًا لحرص "بلدنا اليوم"، على تقديم الخدمات للمواطنين ومحاولة لتقنين حالة الذُعر بين المواطنين، تستعرض من خلال السطور التاليو بعض النصائح لمرضى الجهاز التنفسى، وجاءت كالتالي:

- يجب دائمًا محاولة الحصول على الهواء النقي لذلك حاول أن تتجنب الأشياء الأخرى التي قد تزعج رئتيك، كما يجب الابتعاد عن الأبخرة والغبار.

- قد يكون من الصعب التحرك عندما لا تتمكن من التقاط أنفاسك، لكن التمرين المنتظم يمكن أن يحسن من قدرتك على التحمل ويقوي العضلات التي تساعدك على التنفس لذا فلتقم بسؤال طبيبك عن التمارين المناسبة لك.

- يجب أن يكون اختيارك دائما تناول الطعام الصحي، فمن المحتمل أنك تستخدم المزيد من الطاقة لمساعدتك على التنفس، لذا يمنحك النظام الغذائي الجيد القوة التي تحتاجها للبقاء نشيطًا وصحيًا.

- انتبه دائماً من وزنك لأن التنفس يحتاج أحياناً للكثير من الطاقة، فقد تكون ناقص الوزن، لذا يمكن لطبيبك اقتراح مكملات غذائية إذا كان اتباع نظام غذائي صحي لا يساعدك في الحصول على وزن جيد، وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإن فقدان الوزن الزائد يمكن أن يجعل تنفسك أسهل.

- حاول أن تتجنب المواد الكيميائية، مثل المنتجات المعطرة التى تكون عادة فى الصابون والعطور عند التنظيف، وبدلاً منها استخدم المنتجات الطبيعية بدون رائحة التى قد لا تزعج تنفسك بنفس القدر.

- يجب عليك فى هذة الفترة أن تقوم بمراجعة طبيبك بانتظام، فحاول أن تقوم بجميع فحوصاتك حتى لو كنت على ما يرام، فمن المهم للطبيب أن يرى مدى نجاح رئتيك، واتصل إذا كانت شعرت بأن هناك بعض الأعراض الجديدة، أو اذا كنت تشعر بأن حالتك تزداد سوءاً.

- يجب محاولة الحصول على نوم جيد، فتعتبر مشاكل النوم شائعة مع الأمراض التنفسية ويرجع ذلك جزئيًا إلى أعراض التنفس، لكن الأدوية التي تتناولها يمكن أن تلعب أيضًا دورًا، فحاول التأكد من حصولك على قسط جيد من النوم حتى تظل بصحة جيدة.

الفئات المعرضة بفيروس كورونا

ويعتبر ان الفئات الأكثر تعرضًا للإصابة بفيروس كورونا هم كبار السن، و المصابون بأمراض نقص المناعة، و متلقو العلاج الكيميائي، ورغم هذا فإن نسبة الوفيات بسبب الفيروس منخفضة بالمقارنة بفيروسات أخرى، ولكن انتشاره أسهل بسبب فترة الحضانة الطويلة الخاصة به قبل ظهور أى أعراض على المصاب، وتشمل أعراض فيروس كورونا، السعال الجاف، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وصعوبة في التنفس.

أعراض كورونا

تبدأ أعراض الإصابة بمرض كورونا بالحمى ثم الكحة الجافة،وبعد حوالي أسبوع، يشعر المصاب بضيق في التنفس، ما يستدعي علاج بعض المرضى في المستشفى، وبالرغم من ذلك إلا أن نادرًا ما تأتي الأعراض في صورة عطس أو سيلان مخاط من الأنف.

موضوعات ذات صلة

بعد تصريحات وزيرة الصحة.. نصائح يجب اتباعها إذا ظهرت عليك اعراض مرض كورونا

عاجل| أول رد من الصحة بعد إعلان كندا إصابة مواطن عائد من مصر بكورونا

اقرأ أيضا