قرار من بيلاروسيا بشأن منطقة متاخمة لأوكرانيا وروسيا

الاربعاء 21 ديسمبر 2022 | 02:16 مساءً
روسيا وبيلاروسيا
روسيا وبيلاروسيا
كتب : إسراء عماد

أصدرت حكومة بيلاروسيا، اليوم الأربعاء، قرارا يضع قيود مؤقتة على إمكانية الوصول إلى أجزاء من منطقة غوميل، في الجنوب الشرق المتاخم لأوكرانيا وروسيا، موضحة على موقعها الإلكتروني أنها ستقيد الوصول إلى المنطقة الحدودية داخل ليوفسكي وبراجنسكي وخوينيكي، في غوميل، وذلك بشكل مؤقت، والإقامة المؤقتة بها والتحرك بداخلها.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية الإيراني يلتقي نظيره السعودي على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة

ولم توضح الحكومة إلى متى ستستمر هذه القيود، لكنها أشارت إلى أن القرار لن يسري على المسؤولين والعمال والمقيمين في تلك المناطق.

واستخدمت القوات الروسية، بيلاروسيا، كنقطة انطلاق لهجومها غير الناجح على العاصمة الأوكرانية كييف،والذي بدأته في الرابع والعشرين  من فبراير الماضي، وتزايد التعاون العسكري بين موسكو ومينسك، في الأشهر الأخيرة.

وبدأت بيلاروسيا، في إجراء ما وصفتها بتدريبات على مكافحة التخريب في منطقة غوميل، في 11 أكتوبر الماضي، ووصل جنود روس إلى بيلاروسيا، بعد 4 أيام من بدء التدريبات للانضمام إلى تجمع بالمنطقة، حيث أقامته الدولتان في إطار التعاون بينهما.

وفي يوم الإثنين الماضي، زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بيلاروسيا، في أول زيارة له للبلاد منذ عام 2019، مما أثار مخاوف في كييف من إمكانية اعتزام بيلاروسيا الضغط عليهاى، لفتح جبهة جديدة في اجتياح أوكرانيا.

اقرأ أيضا