إيران تعدم متظاهرين .. وألمانيا تهدد بعقوبات

الاثنين 09 يناير 2023 | 07:35 مساءً
مظاهرات إيران
مظاهرات إيران
كتب : يحيى تاج الدين

أدان المستشار الألماني أولاف شولز اليوم الإثنين إيران لاستخدامها عقوبة الإعدام ضد المتظاهرين ، وقال المتحدث باسمه "إن برلين تريد زيادة الضغط على طهران بإجراءات دولية جديدة".

يذكر  أن إيران أعدمت رجلين يوم السبت الماضي بتهمة قتل أحد أفراد قوات الأمن خلال احتجاجات على مستوى البلاد والتي أعقبت مقتل الشابة الكردية الإيرانية محسا أميني ، البالغة من العمر 22 عامًا ، في 16 سبتمبر ، مما أثار إدانة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وغيرهما من الدول الغربية.

وغرد شولتز على تويتر قائلاً: "بإعداماته ، يستخدم النظام الإيراني عقوبة الإعدام كوسيلة للقمع". "هذا مرعب".

وقال شولتز إن على إيران الامتناع عن إعدامات أخرى بعد مقتل محمد مهدي كرامي (22 عاما) وسيد محمد حسيني (39 عاما) ، وبذلك تصل الإعدامات على إثر الاحتجاجات إلى أربعة.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية في مؤتمر صحفي "مع شركائنا الدوليين ، سنزيد الضغط على النظام الإيراني" ، مضيفاً أن إيران بحاجة لأن تعلم أنها ستدفع الثمن .

ومن جانبه أوضح متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إن الهدف هو الاتفاق على حزمة رابعة من العقوبات مع الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ردًا على الحملة القمعية.

وطالب نشطاء أوروبيون الاتحاد الأوروبي بإدراج الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية.

كما قدمت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي قرارًا لإنهاء المحادثات النووية مع طهران بهدف إحياء الاتفاق النووي لعام 2015. 

اقرأ أيضا